قبل ما تروح لدكتور التجميل.. كل ما تريد معرفته عن التقشير الكيميائى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت فاطمة خليل

كلنا يعانى من مشاكل فى البشرة من حبوب الشباب إلى التجاعيد أو البقع الداكنة وهو ما يجعلنا نشعر بعدم الرضا والارتياح عن شكل بشرتنا، خاصة بالنسبة للفتيات والسيدات، وقد ظهرت علاجات عديدة للبشرة منها: التقشير الكيميائى، فى هذا التقرير تتحدث الدكتورة مهجة حنا جرجس، استشارى الأمراض الجلدية، عن كل ما يخص التقشير الكيميائى.


التقشير الكيميائى

ما هو التقشير الكيميائى؟
 

قالت الدكتورة مهجة جرجس، لـ"اليوم السابع"، إن التقشير الكيميائى من أهم وأفضل العلاجات التى يمكن أن نستخدمها للبشرة وتجميلها بدون جراحة، حيث يعمل على تقشير خلايا البشرة الميتة حتى تقوم البشرة بتكوين خلايا جديدة مع تجديد الكولاجين فى الجلد، وهو ما يعيد الحيوية والنضارة إلى البشرة مع علاج مشاكل البشرة من حب الشباب والبقع وغيرها من المشاكل.

وأوضحت أن الجلد يتكون من طبقات عديدة، وعندما نقشر الطبقة السطحية بواسطة التقشير الكيميائى يتجدد الجلد ويكون طبقة جديدة، وهو ما يساعد فى تفتيح وترطيب ونضارة البشرة.

التقشير الكيميائى يعالج مشاكل البشرة
التقشير الكيميائى يعالج مشاكل البشرة

فوائد التقشير الكيميائى
 

وأكدت الدكتورة مهجة أن التقشير الكيميائى له فوائد عديدة وهى: علاج حب الشباب وآثاره والكلف وآثار حروق الشمس على البشرة، وعلاج التجاعيد البسيطة والنمش والتصبغات الجلدية، كما يمكن استخدامه لعلاج اسمرار بعض المناطق فى الجسم مثل: الركبتين والكوعين.

التقشير
التقشير

عيوب التقشير الكيميائى
 

أوضحت استشارى الأمراض الجلدية أن التقشير الكيميائى ليس بدقة الليزر فى علاج مشاكل البشرة، مضيفة أن التقشير يعالج طبقات الجلد السطحية أو المتوسطة ولا يستطيع الوصول إلى مستويات عميقة، وهو ما يجعله غير مجدِ لبعض الحالات.

وأكدت أن هناك بعض الآثار الجانبية لعمل التقشير الكيميائى ولكن يمكن علاجها، وهذه الآثار هى: ظهور الحبوب بعد تقشير الجلد أو بقع والتهابات، ولكن إذا تم اتباع نصائح الطبيب بعد التقشير من استخدام الكريمات والواقى الشمسى وعدم استخدام مستحضرات التجميل لا تظهر أى أعراض جانبية للتقشير الكيميائى.

Nimue-core-behandeling-Zevenaar

أنواع التقشير الكيميائى
 

يحدد الطبيب نوع التقشير الكيميائى الذى تحتاجه بشرتك، حسب درجة الإصابة التى تعانيها بشرتك، هل الإصابة فى الطبقة السطحية أو أعمق من ذلك، كما قالت الدكتورة مهجة جرجس، وهذه الأنواع هى:

201306

1- التقشير السطحى
 

وهو أسهل وأبسط أنواع التقشير، حيث يستخدم الطبيب بعض السوائل والأحماض غير القوية مثل: حمض الجليكوليد أسيد، حيث يتم توزيعه على البشرة بواسطة قطعة شاش ونتركه لدقائق ويعود المريض لمنزله بعد إجراء التقشير السطحى، ويلاحظ بعد أيام منه تقشر الجلد واحمرار بسيط فيه، حتى يتكون الجلد الجديد بدون مشاكل البشرة القديمة، ويمكن إجراء التقشير السطحى فى المنزل أيضًا.

التقشير الكيميائى المتوسط
التقشير الكيميائى المتوسط

 

 2- التقشير المتوسط
 

يستخدم الطبيب أحماضًا كيماوية أكثرة قوة مثل: حمض التريكلورستيك ليتغلغل بشكل أعمق داخل البشرة، ونتركه على البشرة عدة ساعات، ويشعر المريض بالحروق والاحمرار الشديد فى وجهه لذا يمكن أن يستخدم مسكنات للألم قبل إجراء التقشير المتوسط، وبعد أيام يتحول لون الجلد من الأحمر إلى البنى ثم يتم تقشر الطبقات المتوسطة والسطحية من الجلد، وتعود البشرة لطبيعتها بعد أكثر من أسبوع تقريباً.

التقشير الكيميائى العميق
التقشير الكيميائى العميق

التقشير العميق
 

يضع الطبيب حمض الكربوليك على البشرة ليخترق طبقات الجلد بشكل أعمق ويتسبب هذا التقشير فى حروق الدرجة الثانية للوجه، وبعد أسبوعين من العملية تبدأ البشرة فى التقشر ثم تعود لطبيعتها خلال شهر.

Chemical_Peels_-The_Perfect_Peel_BandA_02

نصائح عند  إجراء التقشير الكيميائى
 

أوضحت الدكتورة مهجة أن هناك أشياء يجب أن نقوم بها عند إجراء عملية التقشير الكيميائى منها: تجهيز البشرة وتنظيفها قبل وبعد التقشير عدة مرات يوميًا، استخدام كريمات ترطيب مع واق للشمس، أدوية لمنع العدوى الفيروسية والبكتيرية، وكذلك عدم استخدام مستحضرات التجميل بعد التقشير لمدة أسبوع أو أكثر.


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

0 تعليق