دواعى الاستعمال.. كيتوفان مسكن للآلام وآثاره الجانبية عديدة.. تعرف عليها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العصر دواعى الاستعمال.. كيتوفان مسكن للآلام وآثاره الجانبية عديدة.. تعرف عليها ننشر لكم في موقع اخبار العصر جديد الاخبار واهمها دواعى الاستعمال.. كيتوفان مسكن للآلام وآثاره الجانبية عديدة.. تعرف عليها، وهذا الخبر منقول من اليوم السابع المنشور اليوم بعنوان دواعى الاستعمال.. كيتوفان مسكن للآلام وآثاره الجانبية عديدة.. تعرف عليها.
تابع تفاصيل جميع الاخبار في انحاء الوطن العربي، انت تقرأ الان تفاصيل دواعى الاستعمال.. كيتوفان مسكن للآلام وآثاره الجانبية عديدة.. تعرف عليها.

كتب بيتر إبراهيم

 

يعتبر الكيتوفان من الأدوية التى تسمى مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والتى تعمل عن طريق منع تكون بعض الإنزيمات التى تقوم بتصنيع بعض المواد التى لها تأثير يسبب الالتهابات ويسبب الآلام، ولهذا يستخدم دواء كيتوفان فى علاج آلم اسفل الظهر وعلاج أمراض الالتهابات الروماتيزمية وعلاج الآلام الحادة بالكتف، ونستعرض فى هذا التقرير أهم المعلومات عن الدواء وآثاره الجانبية.

 

الاسم التجارى:

كيتوفان.

الاسم العلمى:

المادة الفعالة "كيتوبروفين".

الاستخدام:

مسكن للآلام ومضاد للألتهابات الروماتيزمية.

دواعى استعمال دواء كيتوفان Ketofan :
 

يستخدم فى علاج أمراض الالتهابات الروماتيزمية الحادة والمزمنة مثل الالتهاب العظمى المفصلى والتهاب المفاصل الروماتيزمى، كما يعالج التهاب الفقار القسطى وعلاج آلام أسفل الظهر.

يستعمل فى علاج اصابات الانسجة الرخوة وعلاج التهاب الأوتار والتهاب الكيس الزلالى بالإضافة أنه يعالج آلام الحادة بالكتف والآلم العضلي الهيكلي وعلاج آلام الطمث الاولية.

يستخدم فى علاج آلام السرطانات وعلاج آلام الأسنان كما يستعمل فى علاج الصداع والألم الناتج عن الإصابات الجراحية بالإضافة انه يعتبر خافض للحرارة.

 

الجرعات وطريقة استعمال دواء كيتوفان Ketofan :
 

تكون الجرعة فى حالة البالغين 3-4 مرات يومياً بواقع جرعة كل 6-8 ساعات فى اليوم وتكون الجرعةالقصوى الموصي بها من الدواء هى 300 مجم يومياً

الجرعة فى حالة الأطفال الأقل من 18 سنة لم تثبت فاعلية وأمان الدواء على الأطفال ومن هم دون 18 عاماً لذلك ينصح باستخدام البدائل المتاحة.

 

الآثار الجانبية لدواء كيتوفان Ketofan :
 

قد يسبب الدواء ألم بالبطن أو الشعور بالغثيان أو الإمساك أو الإسهال كما يمكن أن يسبب ألم بالمعدة او التهاب فى المعدة بالأضافة إلي التهاب فى الفم وفى حالات نادرة التهاب فى القولون.

قد يحدث قرحة فى المعدة أو الاثني عشر أو الشعور بالانتفاخ او التهاب فى الأسنان، كما يمكن أن يسبب الشعور بالصداع والدوار أو الشعور بعدم وضوح الرؤية أو الشعور بالعناس.

من المحتمل حدوث حساسية أو طفح جلدي أو اضطراب الحالة المزاجية، وقد يسبب فى حالات نادرة ندرة كرات الدم البيضاء أو الم فى موضع الحقن.

 

موانع استعمال والتحذيرات دواء كيتوفان Ketofan :
 

يمنع استخدام الدواء مع المرضي الذين يعانون من حالات فرط حساسية لاي من مكونات الدواء.

يحذر على المرضي الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد كما يمنع على المرضي الذين لديهم اضطرابات فى وظائف الكلي بالأضافة انه يمنع على الذين يعانون من قصور فى وظائف القلب.

يمنع مع المرضي الذين يتم معالجتهم بأدوية مانعة للتخثر كما يحذر فى حالة وجود النزيف النشط أو العنيف.

فى حالة الحمل يمنع استخدامه فى الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل أما فى حالة الرضاعة فلا يوجد معلومات متاحة لذلك ينصع بمراجعة الطبيب المختص.

يمنع تناول أو اخذ الدواء مع الأطفال ومع من هم أقل من 18 سنة حيث لم تثبت فاعلية الدواء او أمانه عليهم.

 

أشكال وتركيزات دواء كيتوفان Ketofan :
 

كيتوفان أقراص بتركيزات 25 مجم / 50 مجم.
كيتوفان كبسولات بتركيز 75 مجم.
كيتوفان أمبولات بتركيز 100 مجم.
كيتوفان كبسولات أس آر 100 مجم / 200 مجم
كيتوفان معلق/ شراب بتركيز 12.5 مجم.
كيتوفان جيل بتركيز 2.5%

 

 


إقرأ الخبر من المصدر اليوم السابع

0 تعليق